القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

كيفية نقل الحمام من مكان لآخر دون فقد أو تضييع الحمام

بسم الله الرحمن الرحيم 

كيف تنقل الحمام من مكان لأخر دون فقد او تضييع الحمام
عزيزى مربى الحمام ، الحمام من الطيور الحساسه والذكيه التى تحتاج إلى عنايه خاصة ، أولايجب أن نراعى الوقت المناسب الذى يتم فيه نقل الحمام ، فالوقت الأنسب الذى لا يكون فيه بيض ولا زغاليل هو أنسب وقت يمكن النقل فيه ، لأن عمليه النقل تحدث نوع من الإضطراب عند الحمام ، فيجب مراعاه هذة النقطه قدر الإمكان حتى لايكون هناك فاقد .

     أولاً :يجب أن يكون المكان الذى نختارة لتربيه الحمام مكان جيد التهويه ويكون عالى السقف نوعاً ما ولأبد أن تدخله الشمس لبعض الوقت وذلك لضمان صحة الحمام ولضمان الحصول على المنفعه من ضوء الشمس لأنه كما نعلم أن ضوء الشمس يمد الكائنات الحيه بفيتامين D المهم للعظام ، فالكائنات الحيه التى لا ترى ضوء الشمس تصاب بمرض الكساح ولين العظام ، فلابد ان نراعى هذه النقطه لضمان صحة الحمام وضمان الانتاج الجيد .

 ثانياً : نظافة المكان والبعد عن الأماكن الرطبه حتى لا تنتشر فيه الحشرات والآفات التى تعرض الطيور للهزال وضعف الإنتاج والموت ، وأيضاً الأماكن التى يكون فيها ضوضاء تكون تربيه الحمام فيها صعبه لأن الحمام يحب الهدوء.

ثالثاً : لأبد أن تكون البنانى أو الأقفاص التى سوف يبيض فيها الحمام معلقة بعلو مناسب ، بحيث تكون فى الثلث الأعلى من جدار المكان .

رابعاً : تتم عملية النقل ليلاً ، بحيث نقوم بجمع الحمام فى قفص ونقله إلى المكان الجديد ، حتى يستيقظ الحمام صباحاً ويجد نفسه فى المكان الجديد مع طلوع النهار .

خامساً : لابد ان نوفر عليقه جيدة وغنيه بالحبوب ، وذلك يكون بمثابة ترحيب وترغيب للحمام فى المكان الجديد .

سادساً :لا نفتح للحمام ابداً إلا بعد أن يبيض ويفقص أول مرة فى المكان الجديد ، ويكون لديه إرتباط فى هذا المكان .

سابعاً : لأبد أن نقوم بوضع رايه أو علامه معينه أعلى المكان الجديد ، حتى يعرفها الحمام وتكون علامة رجوع له ويستطيع تحديد المكان بهذه العلامه وتمييزه من الاماكن الأخرى ولا يشترط علو المكان .

ثامناً : أذا حدث أى فقد من أفراد الحمام لا ننزعج لأنه سوف يعود أن شاء الله مره أخرى ، وربما يزيد أكثر ، لأن المكان الهادىء ، الوافر فى الطعام ، يكون مكان جذب للحمام .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات