recent
أخبار ساخنة

اسباب فشل مشروع التسمين او تربية الدواجن واهم النصايح لنجاح مشروع تربية الدواجن او الكتاكيت

 اسباب فشل مشروع تربية الدواجن او الكتاكيت واهم النصايح لنجاح المشروع


من اهم أسباب فشل المشروعات الصغيرة بصفه عامه

- هناك عدد كبير من المشاريع الصغيرة التي تفشل بعد مرور فترة وجيزة من إنشائها وفى الحقيقة اسباب هذا الفشل هي قلة الخبرة وعدم  فهم اساليب الإدارة والتسويق 

- طيب خلينا نتكلم عن تخصصنا وهوا تربية الدواجن وعن كيف تصبح مربي دواجن ناجح الاول نتعرف على اسباب الفشل 

1_ اختيار مكان غير مناسب فى بيئة غير صالحة للتربيه 

2_اختيارك  الغير صحيح لبعض الاشياء الهامه التي يترتب عليها نجاح الدوره مثل مصدر الكتاكيت والاعلاف فان لم تحسن الاختيار فاعلم انك وضعت قدمك في طريق الفشل 

3_البدء الفعلي وانك تخوض التجربة بمفردك بدون سابق علم و خبره فاعلم ان مصيرك هو الفشل لانها ليست تربيه دواجن بل اصبحت صناعه الدواجن والصناعه تتطلب العلم و الخبره 

4_ امراض الدواجن أصبحت بلا نهاية ان لم  يتم التشخيص الصحيح واختيار العلاج المناسب فاعلم ان الامر سيزداد سوء

5_ عدم اللجوء للاشراف الهندسي و الطبي طول فترة التربية واعتمادك الكلي على اراء الاصدقاء والجروبات المخصصة فى تربية الدواجن فى حل مشكلتك فاعلم ان مصيرك هو الخساره فلا تلومن الا نفسك 

اهم النصائح لنجاح مشروع تسمين الفراخ
او الكتاكيت

*1 - الصحة العامة للقطيع

يجب خلو قطيع الدواجن من مسببات الأمراض سواءاً كانت فيروسية وذلك عن طريق التحصين الوقائي باللقاحات الداعمة والمعززة للمناعة حسب البرامج الموصى بها بحسب منطقة التربية أو كانت مسببات مرضية الجرثومية وذلك بإستخدام الجرعات الدوائية الوقائية وبشكل دوري.

*2 - الظروف البيئية المناسبة

يجب ان يتم تربية قطيع الدواجن في بيئة مناسبة من حيث (الحرارة - الرطوبة – التهوية - الاضاءه). لذلك يجب ان تكون حظائر التربية مجهزة بشكل جيد وصحية وحسب المواصفات العالمية وكذلك يراعى فيها الالتزام التام بمقررات وقواعد  الامن الحيوى. 

*3 - الأعلاف الجيدة والمتزنة

 يجب توفر أعلاف صحية متزنة غذائياً وذلك باحتوائها على نسب الطاقة والبروتين المناسبة بحسب مراحل التربية وكذلك احتوائها على النسب المطلوبة من الأحماض الأمينية والفيتامينات والعناصر المعدنية والإضافات الأخرى مثل مضادات الكوكسيديا ومضادات الفطريات ومضادات الاكسدة بصورة مضبوطة كما يفضل الاستفاده ايضا استخدام الاعشاب الطبية وكذلك مايسمى معززات النمو كالبروبايوتيك والبريبايوتيك أو خليطهما السنبايوتيك. 

*4 - الماء النظيف

يجب توفر المياه بشكل كافي وأن تكون خالية من المسببات المرضية ومصادر العدوى. ولابد من معرفة تحليل مياة المنطقة بحيث لا تكون عسرة. 

*5 - التخزين المناسب للأعلاف

 يجب تخزين الأعلاف في مخازن مجهزة بالتهوية وذلك لمنع تعرضها للرطوبة والتعفن وبالتالي الاصابة بالسموم الفطرية، وذلك لأن السموم الفطرية تعد أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى تثبيط مناعة القطيع.

*6 - السلالات المحسنة وراثياً

  يجب اختيار هجن تجارية مقاومة للظروف الطبيعية والمرضية حسب المنطقة التي سيربى بها القطيع، وشراء الكتاكيت ذات المناعة الأمية الجيدة التي تساعد القطيع خلال الأسابيع الأولى من مقاومة الأمراض وعوامل الإجهاد الأخرى.

*7 - توفير المساحة المناسبة للتربية

يجب ان تكون المساحة المخصصة لتربية القطيع كافية لا تسبب اي تزاحم للقطيع يسبب اجهاد وخصوصاً في الصيف لان الاجهاد سوف يؤدي الى ظهور وانتشار العدوى المرضية ومسبباتها وبالتالي انخفاض المناعة

*8 - التطهير والوقاية الصحية

يجب أن تتم عملية التطهير والتعقيم  بشكل دوري واتخاذ احتياطات الأمن الحيوي لاسيما أثناء انتشار الاوبئة والامراض المعدية.

*9 - الإنشاء المناسب للعنابر

يجب أن يتم إنشاء العنابر بعيداً عن مصادر التلوث والعدوى مثل المسالخ - اسواق بيع الدواجن- اماكن تصريف المياه – والطرق المزدحمة.

*10 - تربية الأعمار المختلفة

يمنع منعاً باتا إدخال كتاكيت بعمر يوم أو أكثر في حظيرة واحدة اي يجب الابتعاد عن تربية الاعمار المختلفة في مزرعة أو حظيرة واحدة وذلك لأن الاعمار الكبيرة أصبحت مناعتها قوية ومقاومة للأمراض بالرغم من انها حاملة لها وبذلك تعتبر مصدر عدوى للكتاكيت الصغيرة اذا ما تمت تربيتهما في حظيرة واحدة.

google-playkhamsatmostaqltradent